كيفية استهداف العملاء

كيفية استهداف العملاء

كيفية استهداف العملاء : سواء كنت قد بدأت نشاطك التجاري للتو أو كنت تبحث عن تجديد جهودك التسويقية
فهناك شيء واحد تحتاج إلى تأمينه: الحصول على العملاء. هذا هو المكان الذي يأتي فيه الجمهور المستهدف. يمكن أن يساعد تحديد الجمهور المستهدف والعثور عليه على وضع نشاطك التجاري على المسار الصحيح.
تعتبرعملية إستهداف العملاء من أهم الخطوات التى يجب أن تحدد فى الخطط والإستراتيجيات التسويقية حيث أن إختيار العميل ومعرفة خصائصة تعتبر أساس نجاح التسويق الإلكترونى كما أن تحديد العميل ومعرفة كل ما يتعلق به يساعد على اختيار الطرق التسويقية المثلى التى تتلائم وتتوافق مع هذه الخصائص وعملية تحديد العملاء المستهدفين ليس أمر سهل كما يعتقد البعض فهذه العملية تحتاج إلى دراسة منظمة لتحديد العملاء ثم دراستهم ثم تحديد الطرق المناسبة لهم وإذا كنت صاحب شركة أو محل تجارى ويتعثر عليك معرفة كيفية استهداف العملاء  نحن فى هذا المقال سنعرف لك كيفية استهداف العملاء.

ما هو الجمهور المستهدف؟

ببساطة جمهورك المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين تصنع منتجاتك وخدماتك من أجلهم. المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه المجموعة هي "السوق المستهدفة" و "العميل المستهدف" الجمهور المستهدف: مفتاح نجاحك
بفرض أن هناك شيء واحد في عقل كل صاحب نشاط تجاري صغير، فهو كيفية زيادة المبيعات أو الحصول على المزيد من العملاء. لكن اكتشاف النهج التسويقي الصحيح يؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف.
يعاني أكثر من ثلث أصحاب الأعمال من مشكلة في تصميم المواد التسويقية الفعالة. بالإضافة إلى ذلك، لا يعرف نصف أصحاب الأنشطة التجارية كيفية الوصول إلى العملاء المحتملين.

حل المشاكل التسويقية : 

يجب التعرف على عميلك المستهدف والتعرف عليه بشكل جيد ، كنتيجة لتحديد عميلك المستهدف
والتعرف عليه، ستعرف ما يلي:

  • المنتجات والخدمات التي ستقدمها
  • ما هو السعر الذي تحدده لمنتجاتك وخدماتك
  • نوع المواد التسويقية التي ستحتاج إليها (موقع الويب، النشرات الإعلانية، الملصقات، إعلانات الراديو، منشورات المدونات، إلخ.)
  • المزايا والميزات التي ستسلط الضوء عليها في مواد التسويق الخاصة بك
  • الكلمات الرئيسية الدقيقة التي ستستخدمها في نسختك التسويقية
  • تصميم مواد التسويق الخاصة بك
  • أين سترسل أو تعرض مواد التسويق الخاصة بك

أهمية الجمهور المستتهدف :

يتعين عليك معرفة أهمية الجمهور المستتهدف وتدرك القيمة التسويقية للجمهور المستهدف فى القديم مع استخدام الطرق التسويقية العادية كان هناك معظم الشركات تنتج منتجاتها بناءا على استهلاك الجمهور
فهو يقوموا بمعرفة المنتجات والسلع التى كان يستهلكها الجمهور ويقوم بإنتاجها وتوجيها لهم ولكن
مع دخول التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وأصبح الانترنت يدخل فى جميع مجالات حياتنا أصبحت الشركات
هى التى تفرض على الجمهور المنتجات وليس العملاء وهذا العولمة والتغيرات السلوكية فى البيع والشراء
والتى أحدثت تغيرات كبيرة لدى العملاء والمستهلكين وأصبحت المنتجات هى التى تدعو الناس إلى
استهلالكها واستخدامها التقدم التكنولوجى الذى حدث فى حياتنا والذى جعل العالم قرية كونية صغيرة
جعل العميل والمستهلك يبحث عن احتياجات من سلع ومنتجات عبر الوسائل والمواقع الإلكترونية وأصبح
لا يحتاج إلى الذهاب إلى أماكن التسوق وهذا جعل مجال المنافسة فى التسويق شرسة حيث أصبحت الشركات تتنافس مع بعضهما فى إنتاج منتجات وسلع تحظى بصيت عالى بين العملاء وهنا يأتى أهمية تحديد الجمهور المستهدف

كيفية استهداف العملاء :

بعد هذه المعلومات التى وضحنها لك عن التغيرات التى حدثت فى مجال التكنولوجيا والتى أثرت على سوق المبيعات والإستهلاك لابد أن تعرف القيمة التسويقية للتحديد الجمهور المستهدف مع وجود المنافسة الشرسة بين الشركات وبعضهم البعض ستجد إن اختيار الوسائل التسويقية أمر صعب ولكن هذه الصعوبة تعالج من خلال تحديد الجمهور المستهدف حيث من خلال دراسة الجمهور المستهدف وتحديد الفئة التى سوف يتم توجية لها المنتجات ودراسة الخصائص الديموغرافية لهم وتحديد احتياجاتهم ورغباتهم ومن خلال ذلك التحديد والدراسة يتم اختيار الوسائل التسويقية المناسبة وفق لهذا التحديد.

خطوات تحديد الجمهور المستهدف:

تحديد الجنس : هل هذا المنتج خاص بالنساء ؟ أم هو للرجال فقط ؟ أو لكلاهما ؟

تحديد العمر : ما هي الفئة العمرية المهتمة بما أقدمه ؟ مثلا هذا المنتج مخصص للفئة ما بين 30 سنة و 45 سنة.

تحديد الإهتمامات : ما الذي يتابعه و يهتم به الجمهور المستهدف ؟ مثلا ان كنت تنوي استهداف مرضى السمنة ستجدهم مهتمين باكتساب جسم مثالي.

تحديد المشاكل : تعاني الشريحة الخاصة بنا في هذه الحالة من عدة مشاكل منها البحث عن برنامج غدائي مناسب و متكامل – البحث عن برنامج

رياضي غير متعب و سهل التطبيق – البحث عن طرق الإلتزام و الإستمرار.

الموقع الجغرافي : في هذه الحالة الدولة التي تنتشر فيها شريحتي و يمكنني ان اقدم لها منتجا او خدمة بلغتها و بشكل افضل

اللغة : اللغة الشائعة في تلك الدولة أو السوق و التي يمكننا بها التواصل معهم بكل سهولة و يسر.

المستوى التعليمي : منتج مثلا توعوي حول تنحيف الجسم عبارة عن كتاب إلكتروني يحتاج الى جمهور يقرأ متعلم و غير أمي و ليس أي شخص فقط .

معايير اخرى : أحيانا تحتاج أيضا لإضافة أبحاث تتعلق بالدخل السنوي للفرد و الحالة الإجتماعية له و معايير أخرى تضاف حسب طبيعة المنتج الذي تنوي إطلاقه للشريحة المستهدفة.

تذكر:

عندما تبدأ في العمل على خططك التسويقية ، قد يتغير جمهورك المستهدف - وهذا أمر طبيعي.
أثناء تنمية نشاطك التجاري ومعرفة المزيد حول ما ينجح، ستعمل على تحسين جمهورك المستهدف.
قد تدرك أن هناك سوقًا تفتقر إلى الخدمات التي تريد الوصول إليها. أو قد تجد أن المجموعات الفرعية المختلفة داخل جمهورك المستهدف تستجيب لمزايا المنتج المختلفة. إذا لم يستجب السوق المستهدف بالطريقة التي تقصدها
أو إذا كنت تدرك أنها ليست مناسبة لعروضك، فعليك إما أن تعدل عروضك أو تعيد التفكير في الطريقة التي
تحدد بها السوق المستهدف.