ما هو موقع الويب الالكترونى

ما هو موقع الويب الالكترونى

 المواقع الالكترونية هى مجموعة ملفات وموارد تمكننا من الوصول الى معلومات معينة من خلال شبكة الويب العالمية، حيث انها تتضمن اسماء مجالاات ونطاقات معينة وتكون عبارة عن مجموعة من الصفحات تشترك جميعها فى مجال محدد وقد يصل عدد هذه الصفحات الى الملاين فى بعض المواقع التى تشكل مجتمعة مع بعضها البعض شبكة الويب العالمية،

ما هو موقع الويب الالكترونى

ما هو مفهوم موقع الويب - في هذا العصر الرقمي ، يبحث العديد من الاشخاص عن أحدث المعلومات على الإنترنت. تعد سهولة الحصول على المعلومات من الإنترنت أحد الأسباب التي تجعل العديد من الاشخاص يستخدمون مواقع الويب للحصول على المعلومات ومشاركتها بسرعة وكفاءة.

للوصول إلى الإنترنت ، يمكن للمستخدمين استخدام أجهزة مختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باستخدام اتصال بالإنترنت.

لا يقتصر نشر المعلومات من خلال الموقع على المسافة والوقت. صفحة الويب شيء لا يمكن فصله في حياتنا.

تختلف انواع المواقع الالكترونية ومجالاتها حسب الحاجة والاستخدام وايضاً من الممكن تخصيص شكل واجهة المستخدم وتصميم صفحات الموقع الالكترونى حسب الرغبة والحاجة، وتستخدم المواقع الالكترونية تبعاً لطبيعتها وأنوعها المختلفة للقيام بالعديد من العمليات التى تسهل على الافراد اعمالهم وتوفر لهم الوقت والجهد فى كل الاشياء البيعية او التعليمية او حتى طلب الخدمات ما يساعد رواد الاعمال على تلبية طلبات عملائهم دون عناء.

شركة إنشاء موقع ويب :

معظم مستخدمى الانترنت ومستخدمين المنتجات وطالبى الخدمات المختلفة يبحثون عن المعلومات التى يريدون معرفتها حول طلباتهم بطرق متطورة وذكية، خاصة بعد التطور التكنولوجى السريع الراهن ويقومون بعمل مقارانات بطرق ذكية حتى تساعدهم فى اتخاذ القرارات.

فإنشاء موقع الكترونى لشركتك او مشروعك اصبح امر مفروغ منه، اذا كنت تريد الانتشار على مجال اوسع ودخول السوق المنافسة فى وقت قصير بعد انشاء مشروعك او بدء رحلة شركتك العملية، وايضا اذا كنت تبحث عن وسية للعمل مع فئة معينة من مجتمعك المحيط.

أهمية إنشاء موقع إلكتروني:

حاليا يتواجد ملاين من المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت الا انها جميعا لم تكن موجودة منذ عشرين عاماً مثلاً، وقد كان اول موقع ويب تم انشاءه فى العالم كله يعنى بتقديم المعلومات والنصائح حول طرق استخدام الانترنت ودوره فى حياة الافراد ومستقبله والمميزات التى سوف يقدمها بعد ذلك للمستخدمين.

وقد ساهمت المواقع الالكترونية بتوسيع نطاق امكانيات تحقيق العديد من الامور، وبالتالى اتاحت الملاين من الفرص على المستوى المعرفى والمعلوماتى او حتى على المستوى الخدمى والبيعى وجعلت تبادل الافكار امر منتشر بين المستهلكين والافراد، الامر الذى ادى الى تغيير انماط حباة الناس فى جميع انحاء العالم .

لانه جعل الناس يتواصلون مع بعضهم البعض ويعرضون قدراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم ونصائحهم لبعضهم البعض بشكل اكثر سهولة ويسر، وتفاعل الناس مع بعضهم اثر ايضا على قراراتهم وطرق اتخاذها والعوامل التى تؤثر عليهم فى تنفيذها، مما غير نهج الاعمال تغير جذرى وطور فى طرق اداء العمليات التعليمية والخدمية.

من هذا نستطيع استنتاج ان امتلاكك لموقع الكترونى يعنى تأثيرك على عقول المستهلكين وقراراتهم لان الناس اصبحوا يتأثرون بما يرونه امامهم لتقديم المساعدة عند الاحتياج اليها ويشعرون انه مصدر امن لتلقى المعلومات او اتخاذ قرارات الشراء او تلقى الاعمال فى المجالات المختلفة.

اقرا ايضا : شركة تصميم الموقع الويب


كيفية استخدام المواقع فى التسويق:

المنتج الخاص بك يحتاج الى نافذة تطل على العالم لكى يراها الناس من خلالها، واذا لم توفر له ذلك لن يستطيع المستهلكين بالشعور بالرغبة نحو منتجك ما سيؤثر على قدرتك البيعية ونسبة الربح فى مشروعك.

الامر اصبح اسهل بكثير من ذى قبل فى عملية العمليات التسويقية، المواقع الاكترونية وفرت على رواد الاعمال واصحاب الشركات الكثير من الوقت والجهد وحددت من احتياجهم للنفقات سواء على العمالة التى كانوا يحتاجون اليها سابقاً لأعمال الدعية لانفسهم ولكياناتهم التجاريه ومنتجاتهم.

فمحتواك الذى تقدمه بواسطة الشبكات يضمن لك حتمية الوصول الى الفئات والطبقات المجتمعية المختلفة او حتى المحددة التى تريد الوصول لها، وبالتالى زياده جماهيرك وشعبيتك فى الوسط المحيط بك اينما كنت.

مكونات المواقع الالكترونية:

موقعك سوف يتضمن مجموعة ملفات ومستندات HTML   وملفات من الصور والرسومات مرتبطة بها بالاضافة الى قطع من النصوص واجزاء تفاعلية لمستخدمى الموقع تمكنهم من الطلب او الاستفسار وتلقى المعلومات حول خدمتك ومنتجك الدى تقدمه لهم، وغيرهم من انواع الملفات والموارد الاخرى لذا فانه عادة ما يجب ان تكون الصفحات الموجودة عبارة عن مزيج من النصوص والصور والازرار او وسائط اخرى.

ويتم الوصول اليها من خلال الارتباطات التشعيبية والنصوص التشعيبية المتضمنه فى الصفحات المختلفة الموجودة داخل موقعك، واغلب المواقع تتضمن انماط قياسية مكوناتها تتواجد فى أغلب اشكال المواقع وصفحاتها.

نجد ان هذة المكونات تتمثل فى:-

الصفحة الرئيسية: التى تعتبر ملف البداية للمواقع، حيث يمكن من خلالها الوصول الى اى صفحه بداخله

الارتباطات التشعيبية: هى روابط موجودة بداخل الصفحات تقوم بنقل المستخدم من صفحه الى صفحة اخرى داخل موقعك

اشرطة التنقل: تسمح هذه بالانتقال عبر الموقع بشكل سريع للمستهلكين، وتظهر فى كل الصفحات بداخل الموقع ليس فقط فى اول صفحه من الموقع

التذييل: هو جزء رئيسى نجده متواجد فى اغلب المواقع ويحتوى على روابط خارجية تشير الى مواقع تواجد نشاطك الاخرى التى ممكن ان يحتاج لها المستخدم، ويحتوى ايضا على معلومات حيوية هامة اخرى عنك

انواع المواقع الالكترونية:

ميكانيكية:- وهى مواقع ثابته لايمكن اطراء التغيرات عليها من المستخدم ولا يمكنه التغيير فى محتواها، حيث انها تكون عبارة عن صفحات الكترونية تم انشائها مسبقا من قبل مقدم الخدمة بحيث يتـم ارجاعها عند طلبها عبر الويب دون اى تغيرات على تصميمها التى انشئت به مسبقاً

ديناميكية: وهى مواقع متغيرة يمكن للمستخدم العادى اطراء التغييرات على محتواها و التفاعل معها بشكل ملحوظ وسهل لطلب منتج او خدمة يريدها من صاحب الموقع، فهذه مواقع تكون مصممة بصورة تسمح للمستخدم بالتعديل فى محتواها وفى قواعد البيانات المنشورة على صفحاتها والتى يراها الافراد الباحثين عبر شبكات الانترنت، فاجراء تغيير مشترك عبر المواقع الالكترونية الديناميكية يؤدى الى انعكاس هذا التغير فى كل صفحات الموقع.

المعايير التى نتبعها لتصميم المواقع:

نحدد جمهور الموقع عن طريق اختيار فئة عمرية معينة او جنس محدد او اشخاص مختصون او يهتمون بمجال محدد

نوفر تغذية راجعة لنشجع الجمهور ان يفصح عن رأيه فى القضايا المتعلقة والامور التى يطرحا موقعك وموضوعاتك المختلفة التى تريد ان تعرف وتجمع الاراء فيها لاتخاذ اجراء او قرار معين

تحديد اهداف الموقع وجعلها قابلة للقياس وواضحه ومحدده

العمل على تحديد واختيار محتوى الموقع

تنسيق الوان النصوص و التصميمات و الخلفيات بحيث الا تمنع ارضية التصميم القارئ من تمييز المحتوي وجعل لوحة الالوان امنه للزوار

تنسيق احجام واشكال النصوص كى لاتكون طويلة او غير مفيدة

وضع الـصور المراد عرضها فى الموقع و اختيار الماكن المناسبة والملائمة لها من حيث التنسيق و المظهر الجمالى

ترتيب المعلومات بشكل منطقى فى صفحات الموقع بحسب اهميتها للمستخدم

مراعاة التجانس و التناغم فى محتوى الموقع

العمل على جعل الموقع سهل و سريع التحميل للبدء فى العمل عليه من قبل المستخدم

شركات انشاء موقع الكتروني

فوائد الموقع

بناء العلامة التجاريه

يمكن أن يساعدك موقع الويب في بناء علامة تجارية شخصية من خلال تضمين عملك في مختلف المجالات التي تجيدها ، مثل الفن والتصميم الجرافيكي والمقالات والتصوير الفوتوغرافي وما إلى ذلك. لذلك ، سيكون مفيدًا عندما تبحث عن عمل. يمكنك استخدام هذا الموقع كمحفظة.

تساعد مواقع الويب أيضًا في بناء العلامة التجارية لشركتك. ويمكنك تخصيص موقع الويب الخاص بك بناءً على هوية العلامة التجاريه لعملك ، مثل تحـديد الألوان والتخطيط والطباعة وما إلى ذلك. وبهذه الطريقة ، يمكن أن يصبح موقع الويب الخاص بك وسيطًا يتيح لك معرفة نشاطك التجاري من قبل العديد من الاشخاص والوصول إلى سوق واسع.

مصادر المعلومات والاتصالات

يمكن أن يكون موقع الويب وسيله لمشاركة المعلومات مثل الأخبار ، والمقالات / المدونات ، والمواضيع كمساحة مناقشة ، وما إلى ذلك. ويمكنك بسهولة تحديث المعلومات الموجودة حتى يحصل الزوار على معلومات التحديث.

يمكن للزوار أيضًا التواصل معك أو بعملك أو زملائك الزائرين عن طريق إضافة مكونات إضافية فريدة للدردشة ، والمكالمات ، والنموذج ، ولقاء الكتاب ، وما إلى ذلك. ويمكنك التواصل مع الزوار في أي وقت ، ويمكن الوصول إليها لمدة 24 ساعة. لذلك يمكن زياده فرصة الزائرين للتفاعل المباشر وفتح فرص البيع.

وسائط تسويق الأعمال

امتلاك نطاق أوسع وعدم تقييده بالمكان والزمان. أصبحت مواقع الويب وسيلة شائعة لزيادة عدد المشتركين. يمكن لمواقع الويب جلب مجموعة متنوعة من الزوار الجدد وتحويلهم إلى عملاء. لذلك ، يمكن رؤيتك من خلال عدد الزيارات الكبير الذي يأتي ويمكنه إنشاء تحويلات مبيعات بإستخدام SEO (محرك البحث العضوي) والذي يمكن إجراؤه مجانًا ، أو استخدام التسويق عبر محرك البحث (SEM) هو إعلان مدفوع.

زيادة المصداقية والثقة

الموقع هو وسيلة لخلق المصداقية وصورة جيدة للعلامة التجارية للشركات. اليوم لا يمكن فصل العديد من الأشخاص عن الإنترنت ، لذلك يمكن أن يكون لمواقع الويب انطباع اكثر حداثة وتجذب العملاء بشكل أفضل. يمكن أن يؤدي تصميم موقع احترافي ولافت للنظر إلى زيادة مصداقية العمل.

بالإضافة إلى ذلك ، يتيح موقع الصفحة التفاعل المباشر بين أصحاب الأعمال والزوار. باستخدام ميزات الدردشة ، سيؤدي حجز الاجتماعات والنماذج والمكالمات وغيرها إلى تحسين الخدمة. لذلك ، سيكون الزائرون راضين ، وسيزداد شعورهم بالثقة أيضًا.

أنواع الموقع الإلكتروني

الموقع من نوعين هما ثابت وديناميكي

3.1. المواقع الثابتة

هناك عدد كبير جدًا من مواقع الويب على الإنترنت وهي مواقع ويب ثابتة. موقع الويب الثابت هو أقدم طريقة لإنشاء موقع الويب. في موقع الويب الثابت ، لدينا ملف HTML أو ربما مجموعة من ملفات html تضعها على هذا الخادم ويتم تقديمها جيدًا إلى المستخدم الخاص بك ، لذا إذا قام المستخدم بإدخال أي page.com رائع أو مائل حوله ، فسيحصل على ملفات HTML المختلفة التي يتم تقديمها خلف. لكن هذه أقدم طريقة لإنشاء مواقع الويب. تستخدم الشركات الصغيرة مواقع الويب الثابتة وهي توفر معلومات أساسية للغاية. فتحتاج مواقع الويب الثابتة إلى شخص لديه معرفة بتطوير مواقع الويب لتحديث الموقع.

أ. مزايا المواقع الثابتة

  1. تطور بسرعة.
  2. يمكن تطويرها بثمن بخس.

ب. عيوب المواقع الثابتة

  1. تحتاج مطور ويب لتحديث الموقع.
  2. لا فائدة كبيرة للمستخدم.

3.2 مواقع ديناميكية

كلما احتجنا إلى محتوى من إنشاء المستخدم ، كان علينا الانتقال إلى موقع ديناميكي. موقع الويب الديناميكي هو صفحه html التي نحصل عليها استجابةً من الخادم وفقًا لطلب fly. بالنسبة لموقع الويب الديناميكي ، نحتاج إلى لغة جانب الخادم مثل nodejs و PHP Python أو مع إطار عمل مثل Express أو Laravel من PHP و Django للبيثون. تذهب هذه الشفرة إلى كود جلب قاعدة البيانات وإنشاء كود html على الخادم. يمكن أن تكون هذه اكثر تكلفة مقارنة بالمواقع الثابتة. تتمتع مواقع الويب الديناميكية بالعديد من الميزات والمرونة. يعد البحث عن شركة تصميم مواقع ويب ديناميكية في ليفربول أمرًا سهلاً للغاية ، ما عليك سوى البحث عن اسم شركة دلتاوى لديهم خبرة تزيد عن 6 سنوات في نفس المجال.

أ. مزايا المواقع الديناميكية

  1. موقع أكثر فعالية وكفاءة.
  2. أسهل للتحديث.
  3. المحتوي الجيد يعيد الناس إلى الموقع ويساعد في محركات البحث.
  4. يمكن أن يعمل كنظام للسماح للموظفين أو الزوار بالتعاون.

أ. عيوب المواقع الديناميكية

  1. تطوير أبطأ ومكلفة.
  2. تكاليف الاستضافة أكثر.

يسهل الوصول إليه من قبل أي شخص

فائدة أخرى هي أن الوصول إلى موقع الويب أسهل لأي شخص. يمكنك أيضًا بسهولة تغيير المعلومات التي تريد تحديثها. يمكن أن يكون استخدام موقع الويب أيضًا سهلًا وسريعًا.

فئات الموقع الالكتروني websites

  1. المدونة:
  2. هي نوع من مواقع الويب التي توفر معلومات أو يتم فيها إضافة المنشورات بانتظام بترتيب زمني عكسي ، وآخر منشور أو إدخالات أعلى الصفحة الرئيسية ، والمداخل القديمة في أسفلها. عادةً ما تكون المدونة مملوكة لشخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص. تتم كتابة المحتوى في المدونة بأسلوب غير رسمي أو حواري ويمكن أن يركز على موضوع واحد أو مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة. علاوة على ذلك ، يتم تنظيم المشاركات في فئات إذا لزم الأمر ، على سبيل المثال ، يمكن الاحتفاظ بالمشاركات التي توفر معلومات مماثلة في فئة منفصلة. يشار إلى محتوى المدونة عمومًا على أنه منشور مدونة ، ويظهر بشكل عام كمشاركات على صفحه بث. يتم تحديث المعلومات بانتظام في المدونة ، على سبيل المثال ، تتم إضافة المقالات والصور ومقاطع الفيديو يوميًا للحفاظ على تفاعل القراء وزيادة حركة المرور إلى المدونة. كما يسمح للقراء بترك تعليق حول المنشورات.
  3. التجارة الإلكترونية:
  4. تشبه هذه الأنواع من مواقع الويب المتاجر عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص شراء المنتجات من خلال الدفع عبر الإنترنت من منازلهم أو مكاتبهم أو ما إلى ذلك. يمكن لأي شخص يريد بيع المنـتجات عبر الإنترنت إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بدلاً من الاستثمار في إنشاء متجر تقليدي من الطوب وقذائف الهاون.
  5. معلوماتية:
  6. تم إنشاء هذه المواقع لتوفير معلومات مجانية عبر الإنترنت للمستخدمين ، على سبيل المثال ، البرامج التعليمية والأخبار والمواقع القائمة على المعرفة العامة. اليوم ، لا تحتاج إلى زيارة المكتبات لقراءة كتاب أو صحيفة أو رواية وما إلى ذلك بسبب وجود المزيد من المواقع الإعلامية.
  7. المجتمع عبر الإنترنت:
  8. توفر هذه المواقع منصة للتفاعل وتبادل الأفكار مع الآخرين عبر الإنترنت. يمكنك العثور على أشخاص لديهم اهتمامات وخلفيات متشابهة والتفاعل معهم لتحقيق أهدافك التي قد تشمل الترويج لمنتج أو خدمة ، أو تلقي تعليقات حول منتجاتك ، أو طرح أسئلة متعلقة باستبيان.
  9. وسائل التواصل الاجتماعي:
  10. تم إنشاء هذه المواقع لتزويد المستخدمين بمنصة حيث يمكنهم بناء ملفاتهم الشخصية مع الكثير من الميزات مثل إنشاء قائمة الأصدقاء ، وإرسال طلبات الصداقة وقبولها ، وإرسال الرسائل ، وإنشاء مجموعات والانضمام إليها ، ومشاركة المعلومات مع مستخدمين آخرين ، قم بالتعليق على منشورات الآخرين ، الصور ، مقاطع الفيديو ، إلخ.
  11. البروشور:
  12. هو أبسط أنواع المواقع التي تتكون من صفحات قليلة. يتم استخدامه من قبل الشركات الصغيرة للحصول على وجود بسيط عبر الإنترنت أو لتقديم نظرة عامة عن أعمالهم. مواقع الويب هذه ثابتة بشكل عام حيث لا يتغير المحتوى ، أي يتم عرض نفس المعلومات لجميع المستخدمين.
  13. غير هادفة للربح:
  14. تم إنشاء المواقع لجمع الأموال لأسباب اجتماعية مثل توفير العلاج الطبي المجاني للفقراء ، والتعليم الابتدائي المجاني للأطفال ، والغذاء المجاني للأطفال لمنع سوء التغذية ، وما إلى ذلك.

 وختاماً:

يمكنك التواصل معنا لتتعرف المزيد من خدماتنا فى مجال تصميم المواقع الالكترونية والتعديل عليها والخدمات الاخرى التى نقدمها للمشروعات حديثة البدء، ولتعرف اكثر عن مدى استفادة نشاطك من وجود موقع الكترونى مخصص له و مدى تأثيره على عملك.

للتواصل   

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  : 01067439828 .